تصريحاتسلايد

الباحث عمرو: الاحتلال يمارس نكبة جديدة بحق القدس عبر سياسة الهدم والتهجير

القدس المحتلة- خدمة حرية نيوز

أكد الباحث المقدسي جمال عمرو، أن الاحتلال الإسيرائيلي يمارس نكبة جديدة في مدينة القدس المحتلة، وذلك عبر سياسة الهدم والتهجير المتصاعدة.

 

وقالت عمرو إن “عمليات الهدم التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي في بلدات القدس المحتلة، لا تفت في عضد المقدسيين”، مضيفاً أن “هناك قصص وجع خلف عمليات الهدم يجب التركيز عليها.

 

وشدد على أن ممارسات الاحتلال الإجرامية بحق المقدسيين لن تردعهم وسيبقوا صامدين في أرضهم، منبهاً إلى نكبة جديدة يرتكبها الاحتلال الصهيوني في القدس، تتمثل في سياسة التطهير العرقي ضد المقدسيين.

 

ونفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي العام الماضي (306) عمليات هدم وتجريف في القدس المحتلة، وسلمت ما يزيد عن 220 قراراً وإخطاراً بالهدم.

 

ويتهدد 6 أحياء في سلوان خطر هدم منازلهم بالكامل، بدعوى البناء دون ترخيص، أو بإخلائها وطرد سكانها لصالح الجمعيات الاستيطانية.

 

وعبر سنوات خلت سلمت طواقم بلدية الاحتلال 6817 أمر هدم قضائي وإداري لمنازل في أحياء البلدة، بالإضافة إلى أوامر إخلاء لـ53 بناية سكنية في حي بطن الهوى لصالح المستوطنين.

 

وتعد بلدة سلوان الحامية الجنوبية للمسجد الأقصى المبارك ومحرابه، حيث يحاول الاحتلال اقتلاع السكان منها من خلال مصادرة البيوت أو هدمها والاستيلاء على الأراضي واستهداف مقابرها، حيث يحاول اليوم تخريب مقبرة باب الرحمة وتجرفيها.

 

ويتهدد خطر الإخلاء والهدم كامل حي البستان في سلوان، لإقامة حديقة على أنقاض المنازل، بعد رفض كافة المخططات الهيكلية التي قدمت لترخيص الحي بأكمله.

 

كما يهدد خطر الإخلاء نحو 300 منزل فلسطيني سواء في حي بطن الهوى ببلدة سلوان أو في حي الشيخ جراح، إلى جانب تسهيلات حكومة الاحتلال أمام تسجيل الأراضي للمستوطنين في القسم الغربي في حي الشيخ جراح، بادعاء أنهم يملكون أراضي في المنطقة قبل عام 1948.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى